منتدى السلام الفلسفي

زائرنا الكريم أهلا وسهلا و مرحبا بك في منتداك؛ منتدى السلام.
إدا كنت ترغب بالمشاركة قم بالتسجيل الآن.

منتدى السلام. منتدى من لا منتدى له . (ثانوية زينب النفزاوية)


    امتحان فلسفي

    شاطر

    L'ADMINISTRATEUR
    Admin

    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    امتحان فلسفي

    مُساهمة من طرف L'ADMINISTRATEUR في الجمعة 29 أبريل 2011, 14:24

    الثانوية التأهيلية: زينب النفزاوية (السلام).
    نيابة: سيدي البرنوصي.
    أكاديمية : البيضاء الكبرى.

    المستوى: الأولى باكالوريا .
    الشعبة: العلمية التجريبية.
    مدة الانجاز: ساعتان.
    ذ : إدريس زروقي.

    فرض كتابي محروس رقم (1) في مادة الفلسفة خلال الدورة الثانية برسم السنة الدراسية: 2010 /2011.












    :النص



    عندما يتم الجهر بالقول إن التقنية الحديثة تحرمنا من طبيعتنا، فهدا ارتكاب لخطا في الحكم، فالمشهد الوحيد الذي نميل إلى تأمله هو مشهد الصواريخ والآلات العملاقة، والمحركات المنتجة، والمدن التي تقصي الأشجار والحيوانات، وتدمر الوجود الذي تصوره الإنسان وأراده أن يكون في خدمته. وبذلك نتناسى النظر إلى تلك الصواريخ والمحركات التي تجسد قوى مادية أخرى، باعتبارها أمرا عاديا سواء من حيث وجودها أو من حيث بروزها. فالوسط الطبيعي لم يقهر ولم يقلص بواسطة التقنيات، ولكنه تغير من خلال وسط طبيعي آخر يندمج فيه…إن فنا معينا لا يزيح الطبيعة وإنما تتم إزاحة حالة طبيعية بفعل ظهور حالة أخرى تؤدي إلى نوع من الاضطراب. وهدا لايعني تحول العالم الطبيعي إلى عالم تقني، بل يعني تطور العالم الطبيعي نفسه..

    كتب "جورج فريدمان" يقول:" تعتبر الأدوات في هذا الوسط ( الطبيعي ) امتدادات مباشرة للجسم، ومتكيفة معه، ومن ثم فالوسائل في هدا الوسط الطبيعي هي امتدادات مباشرة للتأهيل المهني..وأخيرا فهده الوسائل تشترك مع التجربة والمعرفة بالمادة التي يشتغل عليها الصانع التقليدي".

    ألن نتأتى بهذا كله إلى تخريب كل ما راكمناه بنوع من الحماس؟ فإذا كانت الأداة مكيفة مع الوسط الطبيعي ومع الجسم، ومع يد الصانع التقليدي، وهي امتداد للتأهيل المهني، أليست الآلة بدورها مكيفة مع الوسط الطبيعي ومع دماغ المهندس، وتعمل على التمديد المباشر لتقنيتها؟...

    لكن لا يلزم إهمال الاستنباط التالي:إن كل ممارسة إنسانية،بما هي إنسانية،لا يتولد عنها ما هو مصطنع أو ما هو مضاد للطبيعة،بل إنها تنخرط بشكل توافقي في حركة الكون المادي نفسه,بعبارة أخرى،إن الإنسان يؤسس فنه وطبيعته بالطريقة نفسها.


    Moscovici, essais sur l’histoire humaine de la nature, Flammarion, 1977.pp.36-37.






    :المطلوب



    حلل النص و ناقشه مبرزا العلاقة التي يقيمها " موسكو فيتشي" بين التقنية والطبيعة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 فبراير 2017, 12:08